نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}}

نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}}

 نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}

Translate

الثلاثاء، 14 مارس 2023

العَظِيم من الأَشْياءَ فقه اللغة للثعالبي

التنزيل والتمثيل ‏في أنواع مِنَ الآلاتِ والأدواتِ

 

الغَرْزُ لِلْجَمَلِ كالرِّكَابِ للفرسِ.

الْغُرْضَةُ للبعيرِ كالحِزام للدّابة.

السِّناف للبعيرِ كاللَّبَبِ للدابّةِ.

المِشرَطُ للحجَّامِ كالمِبضَعِ للفَاصِدِ والمِبْزًعِ للبيْطار.

 

فقه اللغة للثعالبي 

التنزيل والتمثيل ‏في الإبل  

البَكْرُ بمنزلةِ الفَتى.

والقَلُوصُ بمنْزِلةِ الجاريةِ.

والجَمَلُ بمنزلة الرَّجُلِ.

والنّاقةُ بمنزلةِ المرأةِ.

والبَعيرُ بمنزلة الإنسان.

 

فقه اللغة للثعالبي 

العَظِيم من الأَشْياءَ

العَظِيم من الأَشْياءَ

 

القَهْبُ الجَبَلُ العظيمُ

العاقِرُ الرَّمْلُ العَظِيمُ

الشَّارِعُ الطَّرِيقُ العظيمُ

السُّورُ الحائِطُ العَظِيمُ.

الرِّتاجُ البَابً العَظِيمُ.

الفَيْلَمُ الرَّجُلُ العَظِيمُ.

الصَّخرَةُ الحَجَرُ العَظِيمُ.

المِقْرَى الإنَاءُ العَظِيمُ.

الفَيْلَقُ الجَيْشُ العَظِيمُ.

العَبهَرَةُ المَرْأَةُ العَظِيمَةُ

الدَّوْحَةُ الشَّجَرَةُ العَظِيمَةُ

الخَلِيَّةُ السَّفِينَةُ العَظِيمَةُ

السَّجْلُ القِرْبَةُ العَظِيمَةُ

الغَرْبُ الدَّلْوُ العَظِيمَةُ

الدَّجَّالَة الرُّفْقَةُ العَظِيمَةُ

الثُّعبانُ الحَيَّةُ العَظِيمَةُ.

القِرْمِيدُ الآجُرَّةُ العَظِيمةُ.

الفِطِّيسُ المِطْرَقَة العَظِيمةُ.

المِعْوَلُ الفَأْسُ العَظِيمَةُ.

الطِّرْبَالُ الصَّوْمَعةُ العظِيمَةُ

المَلْحَمَةُ الوَقْعةُ العَظِيمَةُ.

المَحَالَةُ البَكَرَةُ العَظِيمَةُ.

الدًّبْلَةُ والدُّبْنَةُ اللُّقْمَةُ العَظِيمَةُ.

الرَّقُّ السُّلَحْفاةُ العَظِيمَةُ.

الدُّلْدُلُ القُنْفُذُ العَظِيمُ.

القَمَعُ الذُّبَابُ الأَزْرَقُ العَظِيمُ.

الْحَلَمَةُ القُرَادُ العَظِيمُ.

الفادِرُ الوعِلُ العَظِيمُ.

البَقَّةُ البَعُوضَةُ العَظِيمةُ.

الوئِيَةُ آلقِدْرُ العَظِيمَةُ.

وفي المَثَلِ: كِفْت إلى وَئِيَّةٍ.

الجَرْنَفَشُ العَظِيمُ الخِلْقَةِ.

الأَرْأَسُ العَظِيمُ الرَّأْسِ.

العَثْجلُ العَظِيمُ البَطْنِ.

امْرَأةٌ ثَدْيَاءُ عَظِيمة الثَّدْيِ.

الأَرْكَبُ العَظِيمُ الرُّكْبَةِ.

الأَرْجَلُ العَظِيمُ الرِّجْلِ.

 

فقه اللغة للثعالبي 

العَوَارِضُ الّتِي تَعْرِض لألْسِنَةِ العَرَبِ

الكَشْكَشَةُ تَعْرِضُ في لُغَةِ تَمِيم كقولهم في خِطَابِ المؤنَّثِ: ما الذي جَاءَ بِشِ؟ يُرِيدُونَ: بِكِ وَقَرَأَ بَعْضُهُم: قَدْ جَعَلَ رَبُّشِ تَحْتَشِ سَرِيّاً لقولِهِ تعالى: {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً} .

الكَسْكَسَةُ تَعْرِضُ في لُغةِ بَكْرٍ وهي إِلْحَاقُهُمِ لِكَافِ المؤنَّثِ سِيناً عندَ الوقفِ كقولهم: أكْرَمْتُكِسْ وبكِسْ يُريدونَ: أكرمتُكِ وبكِ.

الْعَنْعَنَةُ تَعرِضُ في لغةِ تَمِيم وهي إبدالُهم العَينَ مِنَ الهمْزَةِ كَقَوْلِهمْ: ظَنَنْت عَنَّكَ ذَاهِب أي: أنَّكَ ذَاهِبٌ.

وكما قال ذو الرمة: اللَخْلَخَانِيَّة تَعْرِضُ في لُغَاتِ أعْرابِ الشَّحْرِ وعُمَان كَقَوْلِهِمْ: مَشَا الله كَانَ يُريدُونَ مَا شَاءَ اللهّ كَانَ.

الطُّمْطُمانيَّةُ تعْرِضُ في لُغةِ حِمْيَر كَقَولِهِمْ: طَابَ امْهَوَاءُ يُريدُونَ: طَابَ الهَوَاءُ.

 
القلة من الشيء

    سَبِيخَةٌ مِنْ قُطْنٍ.
    عَمِيتَة مِن صُوفٍ.
    فَلِيلَة مِن شَعْرٍ.
    جَحْشَة مِنْ وَبَرٍ.
    سَلِيلَة مِنْ غَزْل.

فقه اللغة للثعالبي 

 
القَلِيلِ مِنَ الأشْيَاءِ

    الثَّمَدُ والوَشَلُ الماءُ القَلِيلُ.
    الغَبْيَةُ والبَغْشَة المَطَرُ القَلِيلُ
    الضَّهْلُ المَاءُ القَلِيلُ عنْ أبي عَمْروٍ.
    الحَتْرُ العَطَاءُ القَلِيلُ
    الجًهْدُ الشَّيءُ القَلِيلُ يَعِيشُ بِهِ المُقِلُّ مِن قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ} .
    اللُّمْظَة والعُلْقَةُ الشَّيءُ القَلِيلُ الَّذِي يُتَبَلَّغُ بِهِ وَكَذَلِكَ الغُفَّةُ والمُسكَةُ.
    الصُّوَارُ القَلِيلُ مِنَ المُسْكِ.
    الحَفَفُ قِلَة الطَّعَامِ وكَثْرَةُ الأكَلَةِ.
    والضَّفَفُ قلَّةُ المَاءِ وكَثْرَةُ الوَرَّادِ.
    والضَّفَفَ أيضاً قِلَّةُ العَيْشِ.

فقه اللغة للثعالبي
الكَبِيرِ من الأَشْياءَ


    اليَفَنُ الشّيْخُ الكَبِيرُ.
    القِلْعَمُّ العجوزُ الكَبيرةُ
    القَحْرُ البَعِيرُ الكَبيرُ.
    الطِّبْعُ النَّهْرُ الكَبِيرُ.
    وهو في شعر لَبيد.
    الرَّسُّ البِئْرُ الكَبِيرَةُ.
    القُلّةُ الجَرَّةُ الكَبيرةُ.
    الفَرَعَةُ القَمْلَةُ الكَبِيرةُ
    التِّبْنُ القَدَح الكَبِيرُ.
    الشَّاهِينُ الميزانُ الكَبِيرُ.
    الخِنْجَرُ السِّكِّينُ الكَبِيرُ.
    عَيْن حدْرة أيْ كَبِيرَة

فقه اللغة للثعالبي
تَرتِيبِ ضِخَمِ المَرْأَةِ


    إذا كَانَتْ ضَخْمَةً في نِعْمَةٍ وعلى اعْتِدَال فهيَ رِبَحْلَة.
    فإذا زَادَ ضِخَمُها ولم يَقْبُحْ فهيَ سِبَحْلَة.
    فإذَا دَخَلَتْ في حَدِّ ما يُكْرَهُ فهيَ مُفَاضَةٌ وضِنَاك.
    فإذا أفْرَطَ ضَخْمُها معَ اسْتِرْخَاءِ لَحْمِهَا فهيَ عِفْضَاج
فقه اللغة للثعالبي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار {من موسوعة التاريخ}

أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار ج / 1 ص -3- بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة التحقيق : لا نعرف عن بدايات التأليف في تاريخ مكة -وخاصة المؤ...