نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}}

نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}}

 نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}

Translate

الثلاثاء، 14 مارس 2023

أوَائِلَ الأشياء

أوَائِلَ الأشياء  كتاب فقه اللغة وأسرارها للثعالبي

الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ.

الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ.

الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ.

البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ.

اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ وهذآ

اللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ.

السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ.

البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة.

البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ.

الطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ.

النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب.

النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ.

الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ.

النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم.

الحَافِرَةُ أوَّلُ الأَمْرِ وهيَ من قَولِ الله عزَّ وجلَّ: {أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ} اَي في أوَّلُ أمرِنا.

ويقال في المثلِ: النَّقْدُ عند الحَافِرَةِ.

أي عندَ أوَّلُ كَلِمةٍ.

الفَرَطُ أوَّلُ الوُرّادِ.

الزُّلَفُ أوَّلُ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا زُلْفَة

الزَّفيرُ أوَّلُ صَوْتِ الحِمَارِ والشَهِيقُ آخِرُهُ

النُّقْبَةُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ من آلجرَبِ

العِلْقَةُ أوَّلُ ثَوبِ يُتَّخَذُ للصَّبيِّ

الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ المولودِ إذا وُلِدً.

العِقْيُ أوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِهِ.

النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ.

الرَّسُّ والرَّسِيسُ أوَّلُ ما يَاْخُذُ مِنَ الحُمَّى.

الفَرَعُ أوَّلُ ما تُنْتِجهُ الناقَةُ.

صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ.

فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ.

شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ ومَيْعَتُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ.

رَيْقُ الشَّبابِ وَرَيِّقُهُ أَزَلُهُ.

رَيِّقُ المطَرِ أوَّلُ شُؤبُوبِهِ.

حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه.

قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها.

غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها.

غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها.

عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ.

سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها.

تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ

فقه اللغة للثعالبي 

                                                     

البَقَايَا مِنْ أشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ

    الحُتَامَةُ مَا يَبْقَى عَلَى المَائِدَةِ مِنَ الطَّعَام
    القَشَامَةُ ما يَبْقَى عَلَيْها مِمَّا لا خَيْرَ فِيهِ.
    الكُدَادَةُ والكُدَامَةُ مَا يَبْقَى فيَ أَسْفَلِ القِدْرِ.
    الثُّرتُمُ ما يَبْقَى في الإنَاء مِنَ الأُدْمِ
    القُرَامَةُ بَقِيَّةُ الخُبْزِ في التَّنُّورِ.
    الرَّيْمُ عَظْم يَبْقَى بَعْدَمَا يُقْسَمُ لَحْمُ الجَزُورِ.
    الثُمَّيلَةُ بَقِيَّةُ الطَّعَام والشَّرابِ فِي الجَوْفِ.
    العِرْزَالُ البَقِيَّةُ مِنَ اللَّحْمِ
    العُقْبَةُ والقُرارَةُ بَقَيَّةُ المَرَقَةِ
    الرُّكْحَةُ بَقِيَّة الثَّرِيدِ في الجَفْنَةِ
    الوَلْثُ بَقِيّةُ العَجِينِ في الدَّسِيعَةِ
    الحُسَافَةُ بَقِيَةُ َأقْمَاعِ التمْرِ وَكِسَرِه
    الخُصَاصَةُ مَاَ يَبْقَى في الكَرْم بعدَ قِطَافِهِ: العُنَيْقِيدُ الصَّغِيرُ هَهُنَا وآخَرُ هُنَاكَ
    العُشَانَةُ والغُشَانَةُ مَا يَبْقَى في الكِبَاسَةِ مَنَ الرُّطَبِ إذا لُقِطَتِ النَخْلةُ
    المَطِيطَةُ والصُّلْصُلَةُ بَقِيّةُ المَاءَ في أسْفَلِ الحَوْضِ.
    الصُّبابَةُ بَقِيّةُ المَاءِ في الإنَاءِ وغَيْرِهِ.
    وَكَذَلِكَ الشُّفَافَةُ والرَجْرِجَةُ.
    العُفَافَةُ بَقِيَّةُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ
    البَسِيلُ بَقِيَّةُ النَّبِيذِ في القِنِّينةِ
    الجَلْسُ بَقيّةُ العَسَلِ في الوِعَاءِ
    الكُوّارًةُ بقيّة ما في الخَلِيَّةِ الّتي تُعسِّلُ فيها النَّحْلُ
    العِتْرَةُ بقيّةُ المِسْكِ في الفَأْرَةِ عَنْهُ أيْضاً.
    الجُذْمُورُ مَا يَبْقَى مِنَ الشَّجَرِ بَعْدَ قَطْعِهِ.
    الجُذَامَةُ مَا يَبْقَى مِنَ الزَّرْعِ بَعْدَ حَصْدِهِ.
    الغُبَّرُ بَقِيَّةُ الحَيْضِ.
    العُلالَةُ بَقِيَّةُ جَرْي الفَرَسِ.
    الهَوْجَلُ بقيّةُ النُّعَاسِ
    الحُشَاشَةُ وَالرَّمَق والذَمَاءَ بقيّةُ حَياةِ النَفْسِ.
    الاًسُّ بقيَّةُ الرَّمَادِ بين الأثافي
    الشَّذَى البَقيَّةُ مِنَ الخُصُومَةِ.
    والفَضْلَةُ البَقِيَّةُ مِن كُلِّ شَيْءٍ.

فقه اللغة للثعالبي
AddThis Sharing Buttons
Share to Facebook
Share to TwitterShare to WhatsAppShare to More
43
التنزيل والتمثيل في البشر
التنزيل والتمثيل في البشر

    الأسْباطُ في وُلْدِ إسحاقَ في منزلةِ القَبائلِ في وُلْدِ إسماعيلَ عليهِما السلامُ.
    أرْدَاف الملوكِ في الجاهليةِ بمنزلةِ الوزراءِ في الإِسلامِ والرّدَافَةُ كالوزارةِ .
    الأقْيالُ لِحِمْيرَ كالبَطَاريقِ للرُّومِ.
    المُرَاهِقُ مِنَ الغِلْمانِ بمَنْزِلَةِ المُعْصِرِ مِنَ الجَوَارِي.
    الكاعِبُ مِنْهُنَّ بِمَنْزِلَةِ الحَزَوَّرِ مِنْهُمْ.
    الكَهْلُ مِنَ الرِّجالِ بمنزلةِ النَّصَفِ مِنَ النَساءِ.
    القَارِحُ مِنَ الخَيْلِ بِمَنزِلةِ البازِلِ مِنَ الإبلِ.
    الظِّرْفُ مِنَ الخَيْل بمَنْزِلَةِ الكَرِيمِ مِنَ الرِّجالِ.
    البَذَجُ مِنْ أَوْلادِ الضَّأْنِ مِثْلُ العَتُودِ مِنْ أَوْلادِ المَعزِ.
    الشّادِنُ من الظبّاء كالنّاهض من الفِرَاخِ.
    العَجِيرُ مِنَ الخَيلِ كالسَّرِيسِ مِنَ الإبِل والعِنِّينِ مِنَ الرِّجالِ.
    رُبُوضُ الغَنَمِ مِثْلُ بُرُوكِ الإِبِلِ وجُثُوم الطَّيرِ وجُلُوسِ الإنْسانِ.
    خِلْفُ النَّاقَةِ بِمَنْزِلَةِ ضَرْعِ البَقَرَةِ وثَدْيِ المَرْأَةِ.
    البَرَاثِنُ مِنَ الكَلْبِ بِمَنْزِلَةِ الأصابِع مِنَ الإنْسانِ.
    الكَرِشُ مِنَ الدَّابةِ كالمَعِدَةِ مِنَ الإنسانِ والحوْصَلَةِ مِنَ الطّائِر.
    الصهْرُ منَ الخَيْلِ بمَنْزِلةِ الفَصِيلِ مِنَ الإبِلِ والجَحْشِ مِنَ الحميرِ والعِجْلِ مِنَ البَقَرِ.
    الحافِرُ للدَّابةِ كالفِرْسِنِ للبعِيرِ.
    المَنْسِمُ للبعيرِ بِمنزلةِ الظُفْرِ للإنسانِ والسُنْبُكِ لِلدَّابةِ والمِخْلَبِ للطَّيرِ.
    الخُنَان في الدَّوابِ كالزُّكام في النّاسِ.
    اللُّغَامُ للبعيرِ كاللُّعابِ للإنسانِ.
    المُخاطُ مِنَ الأنْفِ كاللُّعابِ من الفًم.
    النَّثِيرُ للدوابِّ كالعُطاسِ لِلنّاسِ.
    النَّاقَةُ اللّقُوحُ بمنزلةِ الشّاةِ اللَّبُونِ والمرأَةِ المرضِعةِ.
    الوَدْجُ للدَّابةِ كالْفَصْدِ للإنسان.
    خِلاَءُ البعيرِ مثلُ حِرانِ الفَرَسِ.
    نُفُوقُ الدابّةِ مثْلُ مَوْتِ الإنسانِ.
    الزَهْلَقَةُ للحمارِ بِمنْزِلَةِ الهَمْلَجةِ لِلفَرَسِ.
    سَنَقُ الدابّةِ بمنزلةِ إتخامِ الإنسانِ وهوَ في شِعْرِ الأعْشى.
    الغُدّةُ للبعيرِ كالطّاعونِ للاِنسانِ.
    الحاقِنُ للبولِ كالحاقبِ للغائطِ.
    الحَصْرُ مِنَ الغائِطِ كالأسْرِ مِنَ البولِ.
    الهَمَجُ فيما يطيرُ كالحشراتِ فيما يَمْشِي.
    الصِّيقُ من الدابَةِ كالفَسْوِ مِنَ الإِنسانِ.
    النَّاتِجُ للإِبِلِ بمنزلة القابِلَةِ للنساءِ إذا وَلَدْنَ.
    صَبّارَة الشتاءِ بمنزلَةِ حَمّارَةِ القَيْظِ

فقه اللغة للثعالبي
التنزيل والتمثيل ‏ في أمور مختلفة
التنزيل والتمثيل ‏ في أمور مختلفة

    الرُّؤبةُ للإِناءِ كالرُّقْعَةِ للثَّوبِ.
    الدَسَمُ مِن كلِّ ذي دُهْنٍ كالوَدَكِ من كلِّ ذِي شَحْم.
    العَقَاقِيرُ فيما تُعالجُ بِهِ الأدويهُ كالتّوابِلِ فيما تُعالجُ بِهِ الأطعمةُ والأفْوَاهِ فيما يُعالجُ به الطِّيبُ.
    البذْرُ لِلْحنْطَةِ والشَّعيرِ وسائِر الحبُوبِ كالبزْرِ للرَياحينِ والبقولِ.
    اللّفْحُ مِنَ الحرِّ كالنَّفْحِ مِنَ البَرْدِ.
    الدَّرَجُ إلى فوْقُ كالدَرَكِ إلى اسْفَلُ ومنهُ قيلَ: إنّ الجَنَةَ دَرَجَات والنَّارَ دَرَكات.
    الهَالَةُ للقَمَرِ كالدَّارَةِ للشَمْسِ.
    الغَلَتُ في الحسابِ كالغَلَطِ في الكلام.
    البَشَمُ مِنَ الطَعَام كالبَغَرِ منَ الشَّرَابِ والماء.
    الضًّعْفُ في الجسم كالضَّعْفِ في العَقْلِ.
    الوَهْنُ في العظمِ والأمرِ كالوَهْي في الثّوْب والحبْلِ.
    حَلاَ في فَمِي مثلُ حَلِيَ في صَدْري.
    البصيرَةُ في القلْبِ كالبَصَرِ في العَين.
    الوُعورَةً في الجبَلِ كالوُعُوثَةِ في الرَمْلِ.
    العَمَى في العَينِ مثلُ الْعَمَهِ في الرَّأي.
    البَيْدَرُ لِلحنْطَةِ بمنزلةِ الجرِينِ للزّبيب والمربد للتّمر.

فقه اللغة للثعالبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار {من موسوعة التاريخ}

أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار ج / 1 ص -3- بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة التحقيق : لا نعرف عن بدايات التأليف في تاريخ مكة -وخاصة المؤ...